قانون الإتحاد

 

نظام رقم ( 5 ) لسنة 1999

نظام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين

صادر بقتضى الماده (22) من قانون الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين

رقـم (19) لسنة 1997

 

نحن عبد الله بن الحسين نائب جلالة الملك المعظم

بمقتضى الماده (31) من الدستور وبناء على ما قرره مجلس الوزراء بتاريخ

12/12/1998 نأمر بوضع النظام التالي :

 

 

 

نظام رقم ( 5 ) لسنة 1999

نظام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين

صادر بقتضى الماده (22) من قانون الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين

رقم (19) لسنة 1997

 

><><><><><><><>><><><>< 

 

الماده 1;

- يسمى هذا النظام ( نظام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين لسنة 1999 ويعمل به من تاريخ نشره في الجريده الرسمية .

الماده 2:

- يكون للكلمات والعبارات التاليه حيثما وردت في هذا النظام المعاني المخصصه لها أدناه مالم تدل القرينه على غير ذلك :-

  • القانون : قانون الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين المعمول به .
  • الوزير : وزير الزراعة .
  • الاتحاد : الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين .
  • المجلس : مجلس ادارة الاتحاد .
  • الرئيس : رئيس المجلس .
  • المدير : المدير العام للاتحاد .
  • الفرع : فرع الاتحاد .
  • مجلس الفرع : مجلس ادارة الفرع .
  • رئيس الفرع : رئيس مجلس الفرع .
  • المهنة : ممارسة العمل الزراعي في مجال الانتاج النباتي او الحيواني او كليهما .
  • المزارع : الشخص الاردني الذي أتم الثامنة عشرة من عمره ويمارس المهنة على سبيل التفرغ او تعتبر المهنة مصدر دخل رئيسي له .
  • العضو : المزارع او الشركة المنتسب اي منهما لاحد فروع الاتحاد والمسدد لالتزاماته الماليه تجاه الفرع وفقا لاحكام هذا النظام .
  • الحيازه الزراعية : وحدة للانتاج الزراعي تخضع لادارة واحده وتشمل الأراضي المستغله جزئيا او كليا لأغراض الانتاج النباتي والحيواني بغض النظر عن مساحتها او الشكل القانوني لحيازتها .

الماده 3:

< >يشترط في المزارع او الشركة طالبي الانتساب الى الفرع ان يكون مقيما في منطقة عمل الفرع او ان تكون حيازته الزراعية في هذه المنطقة وان تنطبق على الحيازه الزراعية الأسس التي تحدد بمقتضى تعليمات يصدرها الوزير لهذه الغاية بناء على تنسيب المجلس .  

الماده 4:

أ- يقدم طلب الانتساب الى مجلس الفرع وفق النموذج المعد لهذه الغاية مرفق بالوثائق

والمستندات التالية : -

  1. سند تسجيل او تصرف او عقد إيجار او مغارسة او مزارعة على ان تكون جميعها مصدقة حسب الأصول .
  2. رخصة سارية المفعول للحيازه الزراعية اذا كانت تحتاج الى ترخيص بمقتضى التشريعات المعمول بها .
  3. صوره عن البطاقة الشخصية للمزارع سارية المفعول .
  4. شهادة تسجيل الشركة وبيان بأسماء الشركاء فيها ورأسمالها وغاياتها .

ب- يصدر مجلس الفرع قراره بقبول طلب الانتساب او رفضه خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديمه ويجوز لمن رفض طلبه الاعتراض لدى المجلس على هذا القرار خلال ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه .

ج- يجوز لأي عضو الاعتراض الى المجلس على قبول طالب الانتساب لعضوية الفرع خلال ثلاثين يوما من تاريخ قبول طلبة .

د- على المجلس ان يصدر قراره في الاعتراض في اي من الحالتين المنصوص عليهما في الفقرتين (ب) و (ج) من هذه الماده خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديمة .

هـ- استكمالا لإنشاء فروع في كل محافظة تشكل اللجنة المؤقته المنصوص عليها في المادة (19) من القانون لجانا للإشراف على الفروع خلال المرحلة الانتقالية وتمارس هذه اللجان لغايات هذه الماده صلاحيات مجلس الفرع .

الماده 5:

- يتقاضى الفرع الرسوم التالية :-

أ- خمسة دنانير رسم انتساب الزارع .

ب- عشرة دنانير رسم إعادة انتساب الشركة .

ج- خمسون دينارا رسم انتساب الشركة .

د- مائة دينار رسم إعادة انتساب الشركة .

المادة 6 :

أ- تنتهي عضوية المنتسب للفرع في اي من الحالات التالية :-

< >اذا فقد احد شروط العضوية .اذا حكم بتهمة مخلة بالشرف او الآداب العامة .اذا ثبت انه انتسب للفرع وفق بيانات غير صحيحه .- يجوز إعادة العضوية الى المزارع اذا زال سبب انتهانها مقابل دفع الرسم المنصوص عليه في الفقره (ب) من الماده (5) من هذا النظام .

الماده 7:

 يحدد بدل الخدمات التي يقدمها الاتحاد او فروعه للأعضاء بقرار من الوزير بناء على تنسيب المجلس .

الماده 8:

-أ  تتألف الهيئة العامة للفرع من الأعضاء المنتسبين إليه والمسددين لالتزاماتهم المالية تجاهه .

ب- تعقد الهيئة العامة للفرع اجتماعها السنوي العادي خلال الربع الاول من كل سنة ويحدد رئيس الفرع موعد الاجتماع ومكانه .

الماده 9:

- تعقد الهيئة العامة للفرع اجتماعا غير عادي اذا دعت الحاجة الى ذلك بدعوة من مجلس الفرع او بناء على طلب خطي يوجه اليه من ربع أعضائها على الأقل على ان تحدد فيه الموضوعات التي يراد بحثها ويجب عقد الاجتماع في هذه الحالة خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب ولا يجوز البحث الا في الموضوعات التي عقد الاجتماع من اجلها .

الماده 10:

- تعقد الهيئة العامة للفرع اجتماعاتها بدعوة من رئيس الفرع او نائبه في حالة غيابه بواسطة النشر في صحيفتين يوميتين على الأقل قبل موعد الاجتماع بخمسة عشر يوما ويحدد في الدعوة موعد الاجتماع ومكانه والموضوعات المدرجة في جدول أعماله .

الماده 11:

- يقتصر حضور اجتماع الهيئة العامة للفرع على الأعضاء الذين سددوا التزاماتهم المالية قبل نهاية شهر كانون الاول من السنة التي تسبق عقد هذا الاجتماع على ان يكون اخر موعد للتسديد نهاية الدوام في اليوم الأخير من شهر شباط من السنة التي يعقد فيها وان يتم اعداد جدول بأسمائهم قبل اربعة عشر يوما من موعد عقد هذا الاجتماع وان تعلن الأسماء في مكان بارز في مكتب الفرع وتكون الأسماء قابلة لتصحيح اي سهو او خطأ قد يقع فيها .

المادة 12:

- يكون اجتماع الهيئة العامة للفرع قانونيا اذا حضرته الأغلبية المطلقة من أعضائها فإذا لم يكتمل هذا النصاب خلال ساعة من بدء الوقت المحدد للاجتماع يؤجل لمدة اربعة عشر يوما ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الحضور .

المادة 13:

أ- يرأس اجتماعات الهيئة العامة للفرع رئيس الفرع او نائبه في حالة غيابه او اكبر الأعضاء سنا في حالة غيابهما وتوجه الدعوه الى أمين عام وزارة الزراعة لحضور الاجتماع وله ان ينتدب من يمثله لهذه الغاية .

ب- اذا كان انتخاب مجلس الفرع مدرجا في جدول اعمال الاجتماع يتولى الامين العام او من ينتدبه الإشراف العام على عملية الانتخاب واعلان نتائجها .

المادة 14:

-  تتخذ الهيئة العامة للفرع قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين في الاجتماع وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع .

المادة 15:

 يشترط في المرشح لعضوية مجلس الفرع ما يلي :-

  • ان يكون مسجلا في سجلات الفرع ومسددا جميع الالتزامات المالية  المترتبه عليه . ان يكون غير محكوم بجناية او جنحة مخلة بالشرف او الآداب العامة . 

المادة 16:

-أ يبدأ الترشيح لعضوية مجلس الفرع قبل اربعة عشر يوما من موعد انعقاد الاجتماع العادي للهيئة العامة للفرع في السنة التي يجري فيها الانتخاب ويستمر الترشيح لمدة سبعة ايام .

ب- يقدم طلب الترشيح خطيا الى رئيس مجلس الفرع وتعلن بعد انتهاء المدة المحددة للترشيح قائمة بأسماء المرشحين في مكان بارز في مكتب الفرع .

المادة 17:

-أ تنتخب الهيئة العامة للفرع من بين أعضائها غير المرشحين لجنة من خمسة أعضاء للإشراف على الانتخاب وفرز الأصوات وتختار من بينهم رئيسا لها .

ب- تختم ورقة الاقتراع بخاتم الفرع ويوقع عليها رئيس لجنة الإشراف .

ج- تقوم عملية انتخاب أعضاء مجلس الفرع بالاقتراع السري على ورقة واحدة وعلى الناخب الأمي ان يكلف رئيس لجنة الإشراف او احد أعضائها وبصوت منخفض بكتابة أسماء المرشحين الذين يريد انتخابهم وعلى رئيس اللجنة ان يتلو عليه هذه الأسماء بعد كتابتها .

الماده 18:

أ- يتم فرز الأصوات بصورة علنية في مركز الفرع بعد إتمام عملية الانتخاب مباشره .

ب- تعتبر باطلة الأوراق غير المختومة او غير الموقعه وكذلك الأوراق الخالية من الأسماء او التي تشتمل على أسماء غير مقروءة او التي بها التباس او التي تتضمن ما ينتنافي مع الآداب العامة . اما الأوراق التي تحتوي على أسماء اكثر من العدد المطلوب فتهمل منها الأسماء الزائدة .

المادة 19:

أ- يعتبر المرشحون السبعة الذين حصولا على اكثر الأصوات فائزين بعضوية مجلس الفرع .

ب- في حالة تساوي الأصوات بين اثنين او اكثر من المرشحين تجري لجنة الإشراف قرعة لاختيار الفائزين من بينهم .

ج- تنظم اللجنة محضرا ، يوقع من رئيسها وأعضائها ، بأسماء المرشحين والفائزين منهم والأصوات التي حصل عليها كل منهم .

المادة 20:

أ- اذا لم يتقدم للترشيح لعضوية مجلس الفرع الا عدد من المرشحين مساو للعدد المقرر لها يعتبر هؤلاء المرشحون فائزين بالتزكية .

ب- يبلغ رئيس الفرع نتيجة الانتخاب لكل من الوزير والرئيس خلال سبعة ايام من تاريخ إجرائها ليتم نشرها في الجريده الرسمية .

ج- اذا كان عدد المرشحين الفائزين بالتزكية اقل من العدد المقرر لمجلس الفرع للوزير ان يختار من بين أعضاء الهيئة العامة للفرع ممن تتوافر فيهم شروط العضوية الأعضاء اللازمين لاكمال العدد .

المادة 21:

أ- للوزير او لأي من أعضاء الهيئه العامة للفرع الطعن لدى محكمة العدل العليا قانونية انتخاب أعضاء مجلس الفرع .

ب- اذا قررت المحكمة عدم قانونية الانتخاب تدعى الهيئة العامة للفرع لاجتماع خاص خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور القرار لاعادة الانتخاب او إكماله ولا يجوز الحضور الا للأعضاء الذين حضورا الاجتماع الذي تمت فيه عملية الانتخاب .

المادة 22-

أ- اذا شغر مركز رئيس الفرع لأي سبب من الأسباب فيشغله نائبه ويدعى من حصل على اعلى أصوات بالتسلسل من غير الفائزين ليشغل عضوية مجلس الفرع وينتخب المجلس من بين اعضائه نائبا لرئيس الفرع .

ب- اذا شغرت أي عضوية في مجلس الفرع يدعى من حصل على أعلى الاصوات بالتسلسل من غير الفائزين لملء المقعد الشاغر للمدة المتبقية .

ج- اذا بلغ عدد المقاعد الشاغره في مجلس الفرع اربعة فأكثر في وقت واحد او خلال ولاية المجلس تدعى الهيئة العامة للفرع خلال ثلاثين يوما من تاريخ شغورها لانتخاب مجلس جديد وفقا لجداول الناخبين التي جرى بموجبها انتخاب المجلس القائم .

المادة 23:

-أ- يعقد مجلس الفرع اجتماعاته مرة واحدة على الأقل في الشهر بدعوة من رئيس الفرع او نائبه في حالة غيابه .

2- يدعو رئيس الفرع او نائبه في حالة غيابه مجلس الفرع للاجتماع بناء على طلب ثلاثة من أعضائه على الأقل على ان تحدد في الطلب الموضوعات التي يراد بحثها في الاجتماع .

ب- يتخذ مجلس الفرع قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين في الاجتماع وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع .

ج- لمجلس الفرع او رئيسه دعوة اي شخص لحضور اجتماعاته للاستئناس براية في اي من الموضوعات المطروحة للبحث دون ان يكون له حق التصويت .

المادة 24:

- تعقد الهيئة العامة للاتحاد اجتماعا سنويا عاديا خلال شهر ايار من كل سنة ويحدد الرئيس موعد الاجتماع ومكانه .

المادة 25:

- تعقد الهيئة العامة للاتحاد اجتماعا غير عادي اذا دعت الحاجة الى ذلك بقرار من المجلس او بدعوة من الرئيس بناء على طلب خطي يوجه اليه من ربع أعضاء المجلس على الأقل على ان تحدد فيه الموضوعات التي يراد بحثها ويجب عقد الاجتماع في هذه الحاله خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب ، ولا يجوز البحث الا  في  الموضوعات التي عقد الاجتماع من اجلها .

المادة26:

- تعقد الهيئة العامة للاتحاد اجتماعاتها بدعوة من الرئيس او نائبه في حالة غيابه بواسطة النشر في صحيفتين يوميتين على الأقل قبل موعد الاجتماع بخمسة عشر يوما ويحدد في الدعوة موعد الاجتماع ومكانة والموضوعات المدرجة في جدول اعمالة .

المادة 27:

- يقتصر حضور اجتماع الهيئة العامة للاتحاد على الأعضاء الذين سددوا التزاماتهم المالية قبل نهاية شهر كانون الاول من السنة التي تسبق عقد هذا الاجتماع على ان يكون اخر موعد للتسديد نهاية الدوام في اليوم الأخير من شهر شباط من السنة التي يعقد فيها وان يتم اعداد جدول بأسمائهم قبل اربعة عشر يوما من موعد عقد الاجتماع وان تعلن الأسماء في مكان بارز في مكتب الاتحاد وتكون الأسماء قابلة لتصحيح اي سهو او خطأ قد يقع فيها .

المادة 28:

أ- اجتماع الهيئة العامة للاتحاد قانونيا اذا حضرته الأغلبية المطلقة من أعضائها فإذا لم يكتمل هذا النصاب خلال ساعة من بدء الوقت المحدد للاجتماع يؤجل لمدة اربعة  عشر يوما ويكون الاجتماع الثاني قانونيا مهما بلغ عدد الحضور .

ب- يرأس اجتماعات الهيئة العامة للاتحاد الرئيس او نائبه في حالة غيابه او اكبر الأعضاء سنا في حالة غيابهما وتوجه الدعوه الى الوزير لحضور الاجتماع وله ان ينتدب من يمثله لهذه الغاية .

ج- تتخذ الهيئة العامة للاتحاد قراراتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين في الاجتماع وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع .

المادة 29:

-أ- يبدأ الترشيح لعضوية المجلس قبل اربعة عشر يوما من موعد انعقاد الاجتماع العادي للهيئة العامة للاتحاد في السنة التي يجري فيها الانتخاب ويستمر الترشيح لمدة سبعة ايام .

ب- يقدم طلب الترشيح خطيا الى رئيس المجلس وتعلن بعد انتهاء المدة المحددة للترشيح قائمة بأسماء المرشحين في مكان بارز من مكتب الاتحاد .

المادة 30:

-أ تنتخب الهيئة العامة للاتحاد من بين أعضائها غير المرشحين لجنة من خمسة أعضاء للإشراف على الانتخاب وفرز الأصوات وتختار من بينهم رئيسا لها .

ب- تختم ورقة الاقتراع بخاتم الاتحاد ويوقع عليها رئيس لجنة الاقتراع .

ج- تتم عملية انتخاب رئيس المجلس وأعضائه بالاقتراع السري وعلى ورقة واحدة .

د- توجه الدعوة للوزير للإشراف العام على الانتخابات واعلان نتائجها و له ان ينتدب من يمثله لذلك .

المادة 31:

-أ- يتم فرز الأصوات بصورة علنية في مركز الاتحاد بعد إتمام عملية الاقتراع مباشرة .

ب- تعتبر باطلة الأوراق غير المختومة او غير الموقعه وكذلك الأوراق الخالية من الأسماء او التي تشتمل على أسماء غير مقروءة او التي بها التباس او التي تتضمن ما يتنافى مع الآداب العامة ، اما الأوراق التي تحتوي على أسماء اكثر من العدد المطلوب فتهمل منها الأسماء الزائدة .

المادة 32:

-أ-  يعتبر فائزا في الانتخابات بمركز الرئيس المرشح الذي حصل على اكثر الأصوات كما يفوز بعضوية المجلس المرشحون العشرة الذين حصولا على اعلى الأصوات .

ب- في حالة تساوي الأصوات بين اثنين او اكثر من المرشحين سواء لمركز الرئيس او لعضوية المجلس تجري لجنة الإشراف القرعه لاختيار الفائز من بينهم لأي منهما .

ج- تنظم اللجنة محضرا، يوقع من رئيسها وأعضائها ، بأسماء المرشحين والفائزين منهم والأصوات التي حصل عليها كل منهم .

المادة 33:

أ- اذا لم يتقدم للترشيح لرئاسة المجلس او لعضويته الا عدد من المرشحين مساو للعدد المقرر لها يعتبر هؤلاء المرشحون فائزين بالتزكية .

ب- يبلغ الرئيس نتيجة الانتخاب للوزير خلال سبعة ايام من تاريخ إجرائها ليتم نشرها في الجريدة الرسمية .

المادة 34:

أ- للوزير او لأي من أعضاء الاتحاد الطعن لدى محكمة العدل العليا في قانونية اتتخاب الرئيس او أعضاء المجلس .

ب- اذا قررت المحكمة عدم قانونية الانتخاب تدعى الهيئة العامة للاتحاد لاجتماع خاص، خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور القرار لاعادة الانتخاب او اكماله ولا يجوز الحضور الا للأعضاء الذين حضروا الاجتماع الذي تمت فيه عملية الانتخاب .

المادة 35:

أ- اذا شغر مركز الرئيس لأي سبب من الأسباب فيشغله نائبه ويدعى من حصل على اعلى الأصوات بالتسلسل من غير الفائزين ليشغل عضوية المجلس وينتخب المجلس من بين أعضائه نائبا للرئيس .

ب- اذا شغرت اي عضوية في المجلس يدعى من حصل على اعلى الأصوات بالتسلسل من غير الفائزين لملء المقعد الشاغر للمدة المتبقية وإذا تعذر ذلك يختار الوزير من بين أعضاء الهيئة العامة من يملأ العضوية الشاغره .

ج- اذا بلغ عدد المقاعد الشاغره ستة فاكثر في وقت واحد او خلال ولاية هذا المجلس تدعى الهيئة العامة للاتحاد خلال ثلاثين يوما من تاريخ شغورها لانتخاب مجلس جديد وفقا لجداول الناخبين التي جرى بموجبها انتخاب المجلس القائم .

المادة 36:

أ- يعقد المجلس اجتماعاته مرة واحدة في الشهر على الأقل بدعوة من الرئيس او نائبة في حالة غيابه .يدعو الرئيس او نائبه في حالة غيابه المجلس الى الاجتماع بناء على طلب اربعة من أعضائه على الأقل على ان تحدد في الطلب الموضوعات التي يراد بحثها في الاجتماع .

ب- يتخذ المجلس قراراته بأغلبية أصوات الحاضرين في الاجتماع وفي حالة تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه رئيس الاجتماع .

ج- للمجلس او للرئيس دعوة اي شخص لحضور اجتماعات المجلس للاستئناس برأيه في اي من الموضوعات المطروحة للبحث دون ان يكون له حق التصويت .

المادة 37:

يصدر المجلس التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا النظام 

 

12  /12/1998                                             عبد الله بن الحسين

 

 

وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلاميه

وزير العدل

وزير الدوله لشؤون التنمية

الدكتور عبد السلام المجالي

جودت السبول

الدكتور طاهر كنعان

 

 

 

رئيس الوزراء ووزير الدفاع

وزير الاشغال العامة والاسكان ووزير النقل

وزير الخارجيه

الدكتور فايز الطروانه

المهندس ناصر اللوزي

عبد الاله الخطيب

 

 

 

وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئه

وزير الزراعة

وزير البريد والاتصالات

توفيق كريشان

مجحم الخريشه

سليمان الحافظ

 

 

 

وزير المياه والري ووزير الطاقه والثروه المعدنية

وزير الصناعة والتجاره

وزير الدولة للشؤون البرلمانيه ووزير العمل بالوكاله

الدكتور هاني الملقي

محمد صالح الحوراني

الدكتور بسام العموش

 

 

 

وزير السياحه والآثار

وزير التنمية الاجتماعية

وزير الاعلام

عقل بلتاجي

الدكتور محمد خير مامسر

ناصر جوده

 

 

 

وزير التخطيط

وزير الماليه

وزير الداخليه

الدكتور نبيل عماري

الدكتور ميشيل مارتو

نايف القاضي

 

 

 

وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء

وزير الصحه والرعايه الصحيه

وزير التربية والتعليم ووزير الثقافه ووزير الشباب بالوكاله

سميح بينو

الدكتور نائل العجلوني

الدكتور فوزي غرايبة